معرفة اسم صاحب الحساب البنكي من رقم الحساب

معرفة اسم صاحب الحساب البنكي من رقم الحساب

معرفة اسم صاحب الحساب البنكي من رقم الحساب، وما هو رقم الحساب البنكي وما هو رقم الآيبان IBAN الخاص بأصحاب الحسابات البنكية وما هي خطوات التحقق من رمز الآيبان الخاص بالحسابات التي تتبع للبنوك السعودية وكيف أعرف رقم الحساب البنكي وما هي طرق حماية الحساب البنكي من الاختراق، وما هو مستند إثبات رقم الحساب البنكي؟ هل بحثت عن هذه التساؤلات ولم تجد لها جوابًا على محرك البحث جوجل؟ لا بأس أنت الآن في موقع مصرفنا، والذي يعد واحدًا من أهم المواقع التي تختص بالبنوك والمصارف، وستجد الأجوبة الكافية لجميع الأسئلة التي تراودك.

أصبح معظم الأشخاص يمتلكون حسابات بنكية خاصة بهم يستخدمون الحسابات في مجالات كثيرة كشراء الملابس والتسوق عبر الإنترنت. بالإضافة إلى ذلك، بإمكانهم شراء ما يريدونه عن بعد ويتم الدفع عن طريق حساباتهم البنكية، حيث تم إطلاق مؤخرًا خدمات الحسابات الإلكترونية. في بعض الأحيان يبحث الأشخاص على محرك بحث غوغل عن كيفية معرفة اسم صاحب الحساب البنكي من رقم الحساب، وفي هذه المقالة سنتحدث بشكل واسع عن كيفية معرفة اسم صاحب الحساب البنكي من رقم الحساب تابع معنا.

معرفة اسم صاحب الحساب البنكي من رقم الحساب

يمكنك معرفة اسم صاحب الحساب البنكي من رقم الحساب عن طريق استخدام الطرق التالية. والتي يمكنك معرفة اسم صاحب الحساب البنكي من رقم الحساب من خلالها:

  • اتصل بخدمة العملاء الخاصة بالبنك الذي يتبع له صاحب الحساب، لمعرفة رقم مركز خدمة العملاء الخاصة بالبنك يمكنك البحث من خلال محرك البحث غوغل.
  • كما يمكنك الاستفادة من خدمات الهاتف المصرفي الذي توفرها جميع البنوك في العالم.
  • بالإضافة إلى ذلك، تستطيع زيارة الموقع الإلكتروني الرسمي الذي يخص البنك الذي يتبع له صاحب الحساب.
  • توجه لأحد أقرب فروع البنك الذي يتبع له صاحب الحساب، وسيزودك البنك باسم صاحب الحساب البنكي من رقم الحساب.
  • عند تحويل الأموال بين الحسابات يمكنك معرفة اسم صاحب الحساب البنكي بكل سهولة من رقم الحساب، لأنه سيتم ذكر اسم صاحب الحساب البنكي بشكل مباشر. كما سيتم تدوينه على إشعار عملية التحويل، وهذه التقنية موجودة في جميع البنوك المحلية والعالمية. حيث يعتبر بروتوكولًا متعارف عليه بين البنوك والعملاء على مستوى العالم.
معرفة اسم صاحب الحساب البنكي من رقم الحساب
معرفة اسم صاحب الحساب البنكي من رقم الحساب

اقرأ أيضًا: سويفت كود بنك أبوظبي الأول في مصر First Abu Dhabi Bank.

ما هو رقم الحساب البنكي

رقم الحساب البنكي هو عبارة عن رقم مكون من 10 إلى 15 خانة يحصل عليه صاحب الحساب عند فتح حساب بنكي خاص به. ومن خلال رقم الحساب يمكن للعميل إجراء كافة المعاملات المالية من سحب وإيداع الأموال، بالإضافة إلى عمليات التحويل المالي الداخلية والخارجية. كما يمكن للعميل الاستفادة من خلاله من كافة الخدمات الإلكترونية التي يقدمها البنك الذي يتبع له. يعتبر رقم الحساب رقمًا سريًا ينصح بعدم إخبار أحد به تجنبًا لعمليات القرصنة والاختراق.

يتم ربط الحساب الإلكتروني للعميل على الموقع الإلكتروني برقم حسابه وكلمة مرور ينبغي أن تكون سرية للغاية. عند حصول المخترقين على رقم الحساب وكلمة المرور يمكنهم التحكم بشكل تام بالحساب، حيث يمكنهم سحب جميع الأموال منه.

اقرأ أيضًا: عناوين بنك أبوظبي الأول في مصر جميع المدن.

ما هو رقم الآيبان IBAN الخاص بأصحاب الحسابات البنكية

رقم الآيبان الخاص بأصحاب الحسابات البنكية هو عبارة عن 24 حرف يحصل عليه صاحب الحساب عند فتح حساب بنكي خاص به. ليكن لدينا رقم الآيبان الآتي: SA0380000000608010167519 والذي سنشرح من خلاله دلالات المحارف الذي يتألف منها:

  • SA: يعبر هذا الرمز عن اختصار لاسم البلد الذي يتبع له البنك ذو الآيبان السابق.
  • 03: يمثل هذا الرقم كود التحقق الخاص بالبنك.
  • 8000: يمثل هذا الرقم كود البنك الذي يتبع له الحساب ذو الآيبان السابق.
  • 000608010167519: يمثل هذا الرقم رقم الحساب ذو الآيبان السابق.
معرفة اسم صاحب الحساب البنكي من رقم الحساب
معرفة اسم صاحب الحساب البنكي من رقم الحساب ورقم الآيبان

يمكننا معرفة رقم الحساب الخاص بصاحب الحساب البنكي بكل سهولة من خلال رقم الآيبان الخاص به. كما لاحظنا سابقًا بأن رقم الحساب الخاص بصاحب الحساب البنكي مضمن برقم الآيبان الخاص به وهو مكون من 15 خانة. يمكن لصاحب الحساب الاستفادة من رقم الآيبان الخاص به بإجراء جميع معاملات التحويل الدولية. كما سهل رمز الآيبان التعاملات المالية بشكل كبير للغاية وأمن الوثوقية بما يخص عمليات التحويل.

تمت تسمية رمز الآيبان IBAN بهذا الاسم اختصارًا للعبارة الإنكليزية “International Bank Account Number”، وترجمة هذه العبارة للغة العربية “رقم الحساب البنكي الدولي”. كما يمكنك التحقق من رمز الآيبان الخاص بك إذا كنت من الأشخاص الذين يمتلكون حسابًا بنكيًا في إحدى البنوك السعودية من خلال اتباعك

خطوات التحقق من رمز الآيبان الخاص بالحسابات التي تتبع للبنوك السعودية:

  1. زر الموقع الرسمي الخاص بعملية التحقق من رمز الآيبان في البنوك السعودية من خلال الرابط التالي: www.sama.gov.sa.
  2. أدخل رقم الآيبان من اليسار إلى اليمين، أو انسخ رقم الآيبان في المستطيل المخصص له.
  3. اضغط على الزر الأخضر “تدقيق”، ستتم عملية التدقيق والتحقق من رمز الآيبان الخاص بك.
  4. يمكنك الضغط على الزر الأخضر “مسح” لمسح رمز الآيبان وإدخال رقم مختلف.

ملاحظة: هذا الرابط: www.sama.gov.sa هو الرابط الخاص بخدمة التحقق من رمز الآيبان الخاص بالحسابات التي تتبع للبنوك السعودية. حيث يعتبر هذا الرابط خاض بالبنك المركزي السعودي وهو رابط رسمي وموثوق وآمن 100%.

اقرأ أيضًا: فتح حساب في البنك العقاري المصري العربي والمستندات المطلوبة.

كيف أعرف رقم الحساب البنكي

إذا كنت من الأشخاص الذين يعانون صعوبة في تذكر رقم الحساب البنكي الخاص بهم، إذا أضعت رقم الحساب البنكي الخاص بك فلا تقلق لدينا الحلول. سنذكر لك عزيزي القارئ كيفية معرفة رقم الحساب البنكي بكل سهول من خلال مجموعة من الطرق المختلفة:

  • إذا كنت تمتلك بطاقة صراف آلي، فبإمكانك معرفة رقم الحساب البنكي الخاص بك بكل سهول من خلال إصدار كشف حساب من الصراف الآلي، حيث سيتم تدوبن رقم الحساب البنكي الخاص بك بأعلى ورقة كشف الحساب.
  • كما يمكنك الاستفادة من خدمات الهاتف المصرفي الذي توفرها جميع البنوك في العالم.
  • بالإضافة إلى ذلك، تستطيع زيارة الموقع الإلكتروني الرسمي الذي يخص البنك الذي يتبع له حسابك، والاتطلاع على رقم حسابك البنكي بعد تسجيل الدخول.
  • التوجه لأحد أقرب فروع البنك الذي يتبع له حسابك البنكي، وسيزودك البنك برقم السحاب فورًا.

بالإضافة إلى ذلك، يعتبر رقم الحساب البنكي من الأشياء الهامة التي ينبغي أن تأخذها بالحسبان، لا ننصحك بإعطاء أي شخص رقم حسابك البنكي، أو إرساله عبر مواقع التواصل الاجتماعي. كما ينبغي عليك تدوين كلمة المرور على الورق بعيدًا عن التطبيقات الذكية كالمفكرة والتي يمكن أن تتعرض للاختراق في أي وقت كان. فإذا تعرضت للاختراق وتمت سرقة أموالك من حسابك البنكي، فلا يمكنك استردادها. حاول أن تحتفظ برقم الحساب البنكي بالإضافة إلى رقم حسابك في مكان آمن، لأنه من الممكن معرفة اسم صاحب الحساب البنكي من رقم الحساب ورقم الآيبان أيضًا.

بنوك
معرفة اسم صاحب الحساب البنكي من رقم الحساب

اقرأ أيضًا: فتح حساب في بنك التعمير والإسكان في مصر والمستندات المطلوبة 2023.

معرفة اسم البنك من رقم الآيبان

يمكنك معرفة اسم البنك من رقم الآيبان بكل سهولة، حيث يكون الرمزين الأول والثاني اختصارًا لبلد البنك الذي يتبع له، أما بالنسبة للرمزين الثالث والرابع فيشيران إلى كود التحقق الخاص بالبنك ويمكن من خلالهما معرفة اسم البنك.

يتم نسخ كود التحقق على غوغل بالإضافة إلى رمز البلد وستحصل على اسم البنك من رقم الآيبان فقط وبكل سهولة. إذا أردت معرفة بلد البنك فإن الحرفين الأول والثاني يعبران عن بلد البنك. ننصحك بعدم مشاركة رمز الآيبان الخاص بك إلّا للأشخاص الذين تثق بهم، لأن رمز الآيبان يحتوي على رقم الحساب. كما يمكن معرفة اسم صاحب الحساب البنكي من رقم الحساب ورقم الآيبان أيضًا.

معرفة اسم البنك من رقم الآيبان
معرفة اسم صاحب الحساب البنكي من رقم الحساب

اقرأ أيضًا: فتح حساب في بنك إتش إس بي سي HSBC في مصر والمستندات.

ما هو مستند إثبات رقم الحساب البنكي

مستند إثبات رقم الحساب البنكي هو عبارة عن مستند يثبت ملكية صاحب الحساب البنكي، حيث يتم ذكر اسم صاحب الحساب البنكي، بالإضافة إلى أرقام الحسابات التي يمتلكها. يمكنك طلب ميتند إثبات رقم الحساب البنكي من خلال البنك الذي تتعامل معه.

كما يمكنك طلب مستند إثبات رقم الحساب البنكي من الموقع الإلكتروني الرسمي للبنك، أو من خلال تطبيق الموبايل الخاص بالبنك. بالإضافة إلى ذلك، تكون هذه الوثيقة مصدقة أصولًا وتحمل ختم وتوقيع من إدارة البنك كونها معترفة دوليًا، سيتم تدوين بيانات صاحب الحساب فيه بالإضافة إلى مهنته واسم النشاط التجاري الذي يعمل به ورقم هاتفه المحمول. كما يمكن معرفة اسم صاحب الحساب البنكي من رقم الحساب ورقم الآيبان أيضًا.

اقرأ أيضًا: فتح حساب في بنك كريدي أجريكول في مصر والمستندات المطلوبة 2023.

طرق حماية الحساب البنكي من الاختراق

إليك عزيزي القارئ أبرز طرق حماية الحساب البنكي من الاختراق:

  • ضع قفل شخصي لجهازك المحمول عن طريق قفله برمز PIN أو نقش أو بصمة الإصبع، تجنبًا لدخول الغرباء إليه.
  • تحميل جميع برامج الهاتف المحمول من مصادر موثوقة كـ  Google play أو App Store، لأن هناك بعض المواقع تزودك بتطبيقات تتجسس على هاتفك.
  • الاتصال بشبكات اتصال آمنة وعدم الاتصال بشبكات WiFi عامة، لأن شبكات الـ WiFi العامة تكثر فيها عمليات الاختراق.
  • عدم تخزين رقم الحساب وكلمة المرور على المتصفح الخاص بك، ولا تفعل خدمة الحفظ التلقائية، بمجرد ما تم اختراق بريدك الإلكتروني فسيتم سحب جميع بيانات المتصفح كرقم الحساب وكلمة المرور الخاصة بك.
  • تحديث أنظمة التشغيل بشكل دوري سواء كنت تستخدم هاتف جوال، أو جهاز حاسوب محمول.
  • فعّل خدمة إرسال الرسائل النصية لخطك لتتبع جميع المعاملات المصرفية التي تتم على حسابك. كما يمكن للمخترق معرفة اسم صاحب الحساب البنكي من رقم الحساب.
  • ضع كلمة مرور لحسابك يصعب تخمينها، وابتعد عن كلمات المرور التي تتضمن تاريخ ميلادك أو ماشابه ذلك.
  • إذا كانت كلمة المرور مزيجًا من الأحرف والأرقام والرموز أفضل لأن هذا النوع من كلمات المرور يصعب تخمينها أو اختراقها.
  • اسحب أموالك بنفسك ولا تعتمد على أي شخص لإجراء هذه العملية مهما كنت تثق به، فقد يتعرض للاحتيال دون أن يدري.

باتباعك للطرق السابقة ستحمي حسابك البنكي من الاختراق، وننصحك باتباع الطرق السابقة بحذافيرها والتقيد بالنصائح المتضمنة في هذه المقالة.

اقرأ أيضًا: سويفت كود بنك الإنماء في السعودية Al Inma Bank BIC /Swift code.

 في الختام عزيزي القارئ، قد تعرفنا سويًّا على كيفية معرفة اسم صاحب الحساب البنكي من رقم الحساب، كما أننا شرحنا بشكل مفصل أهم المعلومات التي تخص الحساب البنكي، وتحدثنا أيضًا عن رقم الآيبان الخاص بالحسابات. نتمنى أن تعمّ الفائدة للجميع.

الأسئلة الشائعة

ماذا يعني رقم الحساب البنكي؟

رقم الحساب البنكي هو عبارة عن رقم يتم تزويده للعملاء من قبل البنك لتمييز حسابات العملاء عن بعضهم البعض. وهو رقم فريد غير مكرر، ولا ينبغي أن يكون هناك رقم يشبهه بنفس البنك تجنبًا للأخطاء، ويتم استخدامه في جميع المعاملات المصرفية. كما يمكن معرفة اسم صاحب الحساب البنكي من رقم الحساب.

ما هو كشف التعريف البنكي؟

كشف التعريف البنكي هو عبارة عن كشف يمنحه البنك لعملائه وهو بمثابة هوية بنكية تربط البنك بعملائه. يتم فيه ذكر بيانات العميل بالإضافة إلى أنه بمثابة تعريفية للحساب، ويرمز له بالرمز: R.I.B.

إغلاق
نبذة عنا
يهدِف موقع مصرفنا لرفع مستوى العلم التجاري حول العالم العربي لمستويات تليق بفكر وإدراك التعاملات المالية العربي ، ليصبح المرجع المعتمد والمضمون لكل من يبحث عن المعلومة مصرفية دقيقة، ولمن يحاول أن يجد جوابًا مقنعًا لاستفساره المالي ، وأن يُغني المحتوى العربي بمقالات متفردة وحصرية، تتميز برتابة ودقة المعلومات البنوك والمصارف التي تحويها، وبأسلوب طرح بسيط ومفيد.
تابعنا